23 فبراير 2022

أطعمة تبيض الأسنان بشكل طبيعي

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

أطعمة تبيض الأسنان بشكل طبيعي

يعلم الكثيرون أن هناك أطعمة ومشروبات ينبغي الحذر منها عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان وتغير لونها، ولكن في المقابل هناك أطعمة تحتوي على عناصر طبيعية يمكن أن تساعد على تبييض الأسنان، وهذا بعض منها:

الفراولة

قد تلطخ الفراولة قميصك، لكنها قد تساعدك على تبييض أسنانك، وذلك لأنها تحتوي على أنزيم يسمى بحمض الماليك. يعتبر هذا الحمض مكوناً رئيسياً لعدد كبير من معاجين الأسنان وذلك لفاعليته الكبيرة.

*قم بهرس الفراولة ومن ثم افركها على أسنانك. اتركها لمدة خمس دقائق ثم اشطفها بالماء ومن ثم فرش أسنانك جيداً.

أنصحك بعدم اللجوء إلى هذه الطريقة بشكل متكرر وذلك لوجود دراسات تشير إلى ضرر على الأسنان من الأحماض الأسيدية الموجودة بالفراولة.

التفاح والكرافس والجزر

تساعد هذه الفاكهة والخضراوات الصحية على إزالة البقع الطبيعية الموجودة على الأسنان عن طريق زيادة إنتاج اللعاب، والذي يعمل كعامل تنظيف ذاتي للفم. كما أنها قد تقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وتساعد على تنظيف الأسنان بسبب احتكاكها مع الأسنان حين قضمها.

البرتقال والأناناس

قد يؤدي تناول الفاكهة اللاذعة مثل البرتقال والأناناس إلى إفراز الفم للمزيد من اللعاب الذي يغسل الأسنان وتنظيفها بشكل طبيعي. احذر من استخدام الليمون مباشرة على الأسنان، لأن الحموضة الزائدة يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان.

كما وجدت إحدى الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على البروميلين، وهو أنزيم موجود في الأناناس بشكل طبيعي، كان أكثر فاعلية في إزالة بقع الأسنان من معجون الأسنان العادي.

أطعمة تبيض الأسنان بشكل طبيعي

صودا الخبز

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2008 أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز، والتي لطالما اعتبرت علاجاً طبيعياً لتبييض الأسنان، تقوم بعمل أفضل في إزالة البلاك الموجود على الأسنان مقارنة من معاجين الأسنان التي لا تحتوي على هذا المكون.

المأكولات الغنية بالبروبيوتيك

يمكن أن تساعد البروبيوتيك (البكتيريا الجيدة) الجسم في نواح صحية عديدة ومنها مساعدة الأسنان على الحفاظ على لونها الأبيض.

فوفقاً للدراسات، هناك سلالات معينة من البروبيوتيك لديها القدرة على تبييض الأسنان.

ولذلك نرى مؤخراً زيادة في استخدام البروبيوتيك كمكون جديد لمعاجين الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبروبيوتيك أن يساعد أيضاً في قتل البكتيريا السيئة والتي تزيد من رائحة الفم الكريهة وتسبب التسوس.

الحليب والزبادي والجبن

تحتوي منتجات الألبان على حمض اللاكتيك الذي قد يساعد في حماية الأسنان من التسوس. فلقد وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي أربع مرات في الأسبوع يعانون تسوس أسنان أقل من الأطفال الذين لم يتناولوا الزبادي.

يعتقد الباحثون أن البروتينات الموجودة في الزبادي قد تلتصق بالأسنان وتمنعها من مهاجمة الأحماض الضارة التي تسبب تسوس الأسنان.

تعتبر الأجبان الصلبة هي الأفضل للتبييض، لأنها تساعد في إزالة جزيئات الطعام أيضاً.

الحد من الأطعمة والمشروبات التي تلطخ الأسنان

تشتهر المشروبات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالإضافة إلى التوت الداكن والكركم بتلوين الأسنان وإحداث بقع داكنة مع الوقت. هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنبها تماماً، ولكن يجب أن تحد من المدة الزمنية التي تلامس فيها هذه المواد أسنانك. ولذلك إذا أمكن، شرب المشروبات المعروفة بتلطيخ الأسنان باستخدام القشة وذلك لمنع الاتصال المباشر بالأسنان.

وعلاوة على ذلك، اغسل أسنانك بالفرشاة بعد 30 دقيقة من تناول أحد هذه الأطعمة أو المشروبات للحد من تأثيرها في لون أسنانك.

 

مقالات ذات صلة