24 أكتوبر 2020

هل تساعد ممارسة الرياضة بمعدة فارغة على خسارة الوزن؟

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

هل تساعد ممارسة الرياضة بمعدة فارغة على خسارة الوزن؟

تعد ممارسة الرياضة على معدة فارغة موضوعاً ساخناً في عالم اللياقة والتغذية. فماذا تقول الدراسات العلمية؟ وما هي إيجابياتها وسلبياتها.

كيف يمكن لممارسة الرياضة على معدة فارغة حرق كمية إضافية من الدهون؟
للقيام بأي نوع من الرياضة يحتاج الجسم إلى الطاقة التي عادة ما يكون مصدرها الأول الطاقة المتوفرة في الطعام الذي تم تناوله مؤخراً. ولكن عند ممارسة الرياضة على معدة خالية فالجسم سيقوم بالاستعانة بمخزونه من الطاقة لهذا الغرض والتي عادة ما تكون على شكل جليكوجين ودهون مخزنة.

نصائح لممارسة هذه التمارين بطريقة صحية

إذا قررت ممارسة التمارين على معدة خالية فعليك اتباع بعض القواعد:

  • يجب على التمارين التي تريد ممارستها على معدة خالية ألا تتجاوز 60 دقيقة.
  • عليك أن تختار التمارين التي تتطلب مجهوداً متوسطاً إلى منخفض فتمارين القوة والسرعة يجب أن تستثنى.
  • ممارسة الرياضة على معدة خالية لا يعني عدم شرب الماء. فترطيب الجسم ضرورة لأي تمرين تريد أن تمارسه.
  • ضع في اعتبارك أن أسلوب الحياة الكلي وخاصة التغذية يلعبان دورًا أكبر في زيادة الوزن أو فقدانه مقارنة بتوقيت التمارين.
  • يجب عدم ممارسة الرياضة على معدة خالية إن كنت تعاني مشاكل صحية أو تتناول أدوية معينة. يجب استشارة طبيبك المعالج قبل ذلك.
  • استمع إلى جسدك وافعل ما هو أفضل لك. فإذا شعرت بأعراض سلبية بعد ممارسة هذه التمارين فعليك التوقف عن فعل ذلك وتغيير موعد التمارين أو تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للتمرين.

via GIPHY

إذا كان هدفك هو خسارة الوزن والدهون بالتحديد فليس هناك أي مشكلة في ممارسة الرياضة على معدة خالية لأنك قد ترى نتائج إيجابية من ناحية خسارة الوزن والدهون كما أن هناك نتائج إيجابية أيضاً من الناحية النفسية. فالعديد من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة على معدة خالية يشعرون بنشاط وإيجابية أكثر.

وإذا كنت تعاني مشاكل في المعدة والهضم فإن ممارسة التمارين على معدة خالية قد يشعرك بالراحة أكثر ويبعدك عن العوارض السلبية التي قد تصيبك عند الذهاب للتمرين بعد تناول الطعام ولو لفترة طويلة نسبياً.
أما إذا كان هدفك بناء العضلات فأنا لا أنصحك بممارسة التمارين على معدة خالية. فعادة الأحماض الأمينية الموجودة في العضلات ليست مرغوبة مثل الكربوهيدرات المخزنة والدهون كمصدر للطاقة. ولكن إن كانت التمارين تتطلب إمداداً سريعاً للطاقة بسبب كونها تمارين قوية أو كانت تمارين فترتها الزمنية طويلة، فإن الطاقة ستنفد بسرعة والجسم سيلجأ للعضلات لاستخراج الطاقة. وهنا بدل من بناء العضلات نقوم بتكسيرها.
ومن جهة أخرى، إن كان هدفك زيادة قوتك البدنية وسرعتك من خلال التمرين فأنا أيضاً لا أنصحك بممارسة التمارين على معدة خالية. فالجلوكوز هو أسرع أشكال الطاقة وهو مصدر الوقود الأمثل للأنشطة التي تتطلب قوة وسرعة. وفي أثناء الصيام، لا تتوفر العوامل المطلوبة لتوفير هذا النوع من الطاقة.

 

مقالات ذات صلة