5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها
30 مايو 2023

5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها

يمتلئ العالم بالأماكن الغريبة والمثيرة للدهشة التي يبدو بعضها، لفرط غرابته، وكأنه ينتمي لكوكب آخر غير كوكب الأرض. وفي هذا المقال، ستستعرض معكم «كل الأسرة» خمس مناطق طبيعية هي الأغرب على الإطلاق على سطح الأرض، وذلك بسبب تكوينها غير المألوف وطبيعتها النادرة.

5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها

1- شاطئ الرمال السوداء – آيسلندا

على الرغم من تواجد بعض الشواطئ الرملية السوداء في بلدان أخرى حول العالم غير آيسلندا، إلا أن شاطئ Reynisfjara الرملي الأسود والذي يقع في أقصى جنوب آيسلندا هو الأكثر شهرة في العالم. والسبب وراء تكون هذا النوع من الشواطئ ذات الرمال حالكة السواد هو الصخور البركانية، وتحديداً صخور البازلت، التي توجد بكثرة في المناطق البركانية. عندما تبرد الحمم البركانية وتتصلب وتبدأ في التعرض للعوامل الجوية المختلفة ورياح المناطق الساحلية وتتحول إلى الرمال بركانية ناعمة.

وبسبب تواجد نحو 130 بركاناً في آيسلندا، فإن هذا البلد يطفو فوق شبكة ضخمة من البراكين التي يزيد عمرها على 60 مليون سنة. ويعتبر شاطئ Reynisfjara هو الأجمل بين شواطئ آيسلندا وأحد أجمل 10 شواطئ على مستوى العالم، وهو يقع بالقرب من بركان «كاتلا» أكبر بركان خامل في آيسلندا، والذي يوجد بجوار مدينة«فيك»، ولذلك فهي تعد المدينة الأكثر دفئاً هناك.

5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها

2- بحيرة "هيليير" الوردية – أستراليا

بحيرة هيليير هي بحيرة مالحة تقع في كبرى الجزر الموجودة قبالة الساحل الجنوبي الغربي لقارة أستراليا، وتتميز بلونها الوردي النابض بالحياة الذي يجعلها تبدو وكأنها لا تنتمي لعالمنا. يبلغ طول بحيرة هيليير حوالي 600 متر بينما يبلغ عرضها 250 متراً، وهي محاطة بشاطئ رملي وغابات من أشجار الأوكالبتوس كثيفة الأوراق.

أما السر وراء لون البحيرة الوردي الزاهي، والذي لا يتغير أبداً حتى إذا تم أخذ بعض الماء منها في وعاء، فهو يكمن في وجود كائنات بكتيرية دقيقة تدعى دوناليلا سالينا Dunaliella Salina والتي تنجذب إلى المحتوى الملحي للبحيرة، وتستخدم ضوء الشمس لخلق الطاقة فينتج عنها صبغة حمراء تحول المياه للون الوردي.

5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها

3- منطقة صخرة الموجة – أريزونا

للوهلة الأولى قد يبدو هذا التكوين الصخري المكون من الحجر الرملي، في منطقة Coyote Buttes على الحدود بين ولايتي يوتاه وأريزونا في الولايات المتحدة، وكأنه موجة عملاقة تحجرت في منتصف تكوينها مما يجعل مظهرها فريداً بشكل لا يصدق. وعلى الرغم من أن الوصول إلى تلك المنطقة يتطلب تصريحاً خاصاً من السلطات، إلا أن مشاهدة هذا التكوين المذهل على الحقيقة بالتأكيد يستحق العناء. لهذا يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لرؤيته، حيث يشعر زوار المنطقة وكأنهم انتقلوا إلى كوكب آخر من فرط جماله واختلافه عن أي مكان آخر يمكن أن يكونوا قد زاروه من قبل.

ونظراً لجمالها المذهل، تعد The Wave أو «الموجة» واحدة من أكثر الأماكن تصويراً في ولاية أريزونا، وهو مكان رائع لاختبار قوة الطبيعة وسحرها الأخاذ.

5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها

4- حديقة تشانغيه الجيولوجية – الصين

هي واحدة من أكثر المناطق الطبيعية إبهاراً، حيث تبلغ مساحتها 322 كيلومتراً مربعاً وتشتهر بتكويناتها الصخرية العجيبة، مختلفة الألوان. تم التصويت عليها من قبل وسائل الإعلام الصينية واختيرت كواحدة من أجمل البقاع في الصين. وتقع حديقة تشانغيه الجيولوجية في مقاطعة جانسو وقد تشكلت على مدار ملايين السنين من خلال تراكم طبقات مختلفة من الحجر الرملي الأحمر الذي تآكل مع مرور الوقت ليبدو الآن وكأنه مشهد من كوكب آخر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن ألوان الصخور التي تشبه ألوان قوس قزح تصنع انعكاساً مذهلاً على صفحة مياه البحيرات القريبة.

كما تضم هذه المنطقة الساحرة المدرجة في قائمة الحدائق الجيولوجية العالمية الخاصة باليونسكو، العديد من التماثيل والمعابد والأديرة البوذية، مما يجعلها مكاناً رائعاً للاستكشاف والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة في تجربة استثنائية لا تنسى.

5 مناطق طبيعية لن تصدقوا أنها على كوكب الأرض لغرابتها

5- جزيرة سقطرى – اليمن

تقع هذه الجزيرة الغامضة التي لا يشبهها أي مكان آخر على سطح الأرض قبالة سواحل اليمن، وهي موطن للعديد من أنواع النباتات والأشجار الفريدة التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر في العالم. وقد أطلق العلماء على تلك الجزيرة «المكان الأكثر غرابة على وجه الأرض» بسبب طبيعتها الاستثنائية وأنواع النباتات والحيوانات الغريبة التي تمتلئ بها، مثل شجرة «دم التنين» dragon’s blood tree، التي تبدو وكأنها جاءت من كوكب آخر.

وتشتهر جزيرة سقطرى Socotra باجتذابها السياح ومحبي الطبيعة والمصورين الذين يرغبون في خوض تجربة مختلفة كلياً عن جميع ما اعتادوه في أسفارهم وجولاتهم السياحية الأخرى، وذلك لأنها تضم مناظر طبيعية مذهلة وتحتوي على العديد من الشواطئ والكهوف غير المكتشفة، مما يجعلها مكاناً رائعاً للاستكشاف والمغامرة.

 

مقالات ذات صلة