6 سبتمبر 2021

للمرأة العاملة.. 5 أفكار تنظمين بها وقتك بفاعلية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

للمرأة العاملة.. 5 أفكار تنظمين بها وقتك بفاعلية
فيلم Baby Boom

تواجه الأم العاملة الكثير من التحديات بشكلٍ يومي، ولعل أكبرها هو كيفية تنظيم وقتها، فعلى الرغم من عملها بدوام كامل، إلا أن مسؤولياتها كأم تظل تثقل كاهلها أيضاً، فبعد عودتها من العمل يكون عليها التأكد من تقديم غذاء صحي لأطفالها والتحقق من إنهائهم لوظائفهم المدرسية والاستعداد ليوم دراسي جديد، إضافةً إلى قيامها بالمهام المنزلية.

لهذا لا تجد الأم العاملة نفسها قلقة فقط حيال وصولها إلى عملها في الوقت المحدد والتحضير للاجتماعات وإنجاز أعمالها، ولكن أيضاً حيال التسوق والطهي وترتيب المنزل واصطحاب الأطفال إلى التمارين الرياضية... والقائمة لا تنتهي!

لذلك ستعرفك "كل الأسرة" إلى بعض الطرق التي تستطيعين تنظيم وقتك بها:

استيقظي مبكراً وأنجزي بعض المهام

via GIPHY

لن تصدقي كم سيفيدك الاستيقاظ مبكراً ولو بنصف ساعة أو ساعة قبل موعد استعدادك للذهاب إلى العمل، حيث ستتمكنين من إنجاز قدر لا بأس به من الأعمال المنزلية في ذلك الوقت الهادئ من الصباح، وبالتالي ستستطيعين قضاء المزيد من الوقت مع عائلتك في المساء.

ضعي قائمة مهام قابلة للتنفيذ

via GIPHY

ليس هناك طائل من قائمة مكتظة بالمهام التي لا يمكن إنجازها، أليس كذلك؟ لهذا كوني واقعية فيما يتعلق بعدد المهام اليومية التي تريدين تحقيقها حتى لا تُصابي بالإحباط. وإذا وجدتِ صعوبة مستمرة في إنهاء مهامك اليومية، يمكنك الاستعانة بخادمة تساعدك في مهام المنزل، ففي نهاية الأمر أنتِ تحاولين أقصى جهدك.

خصصي يوماً لتحضير وجبات الأسبوع

via GIPHY

ليست فكرة جيدة أو عملية على الإطلاق أن تقومي بطهي الطعام كل مساء بعد عودتك منهكة من العمل! بدلاً من ذلك، اختاري يوماً واحداً في الأسبوع وقومي بتحضير وجبات الأسبوع دفعةً واحدة، كي ترتاحي بقية الأسبوع من بند تجهيز الطعام. كما ننصحك بتوفير وقت التسوق للبقالة وطلب كل ما تحتاجين له بالهاتف.

ادعي أطفالك للمشاركة في بعض المهام المنزلية

via GIPHY

إذا كان عُمر أطفالك يسمح بذلك، أشركيهم في القيام ببعض المهام المنزلية التي تناسب سنّهم مثل تجهيز مائدة الطعام أو رصّ الأطباق المتسخة في جلاية الصحون، أو ترتيب غرفتهم ورفع الألعاب من على الأرض ووضعها في المكان المخصص لها، حتى يعتادوا المساعدة ويتحملوا بعض المسؤولية.

قللي الوقت الذي تمضينه أمام الشاشة

via GIPHY

تصفُح الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لساعات كل ليلة، هو من أكثر الأمور إهداراً للوقت سواء للآباء والأمهات أو الأطفال، لهذا حددي وقتاً معيناً للموبايل أو التابلِت ولا تسمحي بتجاوزه أنتِ أو أطفالك، حتى تتمكنوا من قضاء بعض الوقت سوياً وأداء المهمات المسائية من فروض مدرسية أو تمارين أو ترتيب المنزل وغسل الملابس وما إلى ذلك.

 

مقالات ذات صلة