24 مارس 2021

10 ممثلات يتنافسن على الأوسكار.. فمن يستحق؟

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

10 ممثلات يتنافسن على الأوسكار.. فمن يستحق؟
فرنسيس مكدورمند في فيلم Nomadland

كالعادة، صدرت ترشيحات الأوسكار في الخامس عشر من هذا الشهر تمهيداً لإعلان النتائج في الخامس والعشرين من الشهر المقبل، في عداد هذه الترشيحات التي تشمل كل شأن وفرع عمل سينمائي كما هو معروف.

كالعادة أيضاً، يشهد سباق الممثلات، المتنافسات على جائزتي أفضل ممثلة في دور أول وأفضل ممثلة في دور مساند، اهتماماً كبيراً لكن هذه السنة هناك حقيقة ازدياد الاهتمام بسينما المرأة وبدورها في ميدان السينما لدرجة أن اثنين من المرشحين الخمسة لأوسكار أفضل مخرج هما من الجنس الناعم: كلو زاو (عن «نومادلاند») وإميرالد فَنل (عن «امرأة شابة واعدة»).

ميولا دينيز في فيلم Ma Rainey's Black Bottom
ميولا دينيز في فيلم Ma Rainey's Black Bottom

أولاً: قائمة الممثلات المتنافسات على أوسكار أفضل ممثلة في دور أول

  • ميولا دينيز عن: Ma Rainey's Black Bottom
  • أندرا داي عن: The United States vs. Billie Holiday
  • ننيسا كيربي عن: Pieces of a Woman
  • فرنسيس مكدورمند عن: Nomadland
  • كاري موليغن عن: Promising Young Woman

في هذا النطاق فإن ما يمكن قوله هو إن المؤشرات الأعلى من نصيب ثلاث ممثلات هن: فرنسيس مكدورمند عن دورها اللافت في «نومادلاند»، وميولا دينيز عن دورها الرائع في «مؤخرة ما رايني السوداء»، وكاري موليغن عن «امرأة شابة واعدة». وإذا كان هناك من اختيار نوعي بين هؤلاء الممثلات فليكن من نصيب ڤيولا دينيز ولسبب وحيد: لم يكن مطلوباً من مكدورمند التمثيل بل توفير حالة وذلك تبعاً لفيلم أريد له أن يأتي واقعياً على نحو كامل.

Hillbilly Elege غلن كلوز  في فيلم
غلن كلوز في فيلم Hillbilly Elege

ثانيًا: قائمة الممثلات المساندات

  • ماريا باكالوما عن: Borat Subsequent Moviefilm
  • غلن كلوز عن: Hillbilly Elege
  • أولينيا كولمن عن: The Father
  • أماندا سيفرايد عن: Mank
  • يون يو-جونغ عن: Minari

ومن الآن دعونا نتوقع فوز أولينيا كولمن لأسباب تبدو، في هذه اللحظة، جوهرية: ماريا باكالوڤا ويون يو-جونغ جديدتان، وأماندا سيفرايد لا تمثل شيئاً ذا حجم وتأثير، أما غلن كلوز فهي أكبر الجميع سناً في الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة الأجيال الأقل من 40 سنة عما كانت عليه سابقاً.

 أندرا داي في فيلم The United States vs. Billie Holiday
أندرا داي في فيلم The United States vs. Billie Holiday

لكن هناك زاوية أخرى يمكن الحديث فيها بالنسبة للممثلات:

بين العشرة المذكورة أسماؤهن هناك أفرو-أمريكية واحدة (ڤيولا ديڤيز) في سباق أفضل ممثلة، وممثلة أفرو-أمريكية واحدة في سباق أفضل ممثلة مساندة (أندرا داي)، وآسيوية واحدة (يون يو-جونغ» ذات الأصل الكوري)، أما ماريا باكالوڤا فهي الوحيدة الآتية من شرق أوروبا (بلغاريا).

وهناك بريطانيتان هما كاري مولغن وأوليڤيا كولمن. أما الباقيات فهن أمريكيات. ما يعني أن 4 ممثلات في الفئتين المذكورتين من الأقليات. وثلاث أوروبيات، ما يجعل الترشيحات تتماوج عرقياً وشعوبياً على نحو لم يسبق له أن حدث على هذا النحو من قبل.

هذا كله يتوافق مع المتغيرات العرقية التي تشهدها الحياة السينمائية في هوليوود حالياً. ولن نبتعد كثيراً عندما نلاحظ أن العام الماضي كان مختلفاً في هذا الشأن إلى حد واضح. فكل الممثلات اللواتي ترشحن لأوسكار أفضل ممثلة في دور أول كن أمريكيات باستثناء واحدة (سينثيا إريڤو) وكلهن كن من العرق الأبيض باستثناء واحدة (إرينو أيضاً التي ترشحت عن دورها في فيلم بعنوان «هارييت»).

أما المرشحات في العام الماضي لجائزة أفضل تمثيل نسائي مساند (فلورنس بوف، لورا ديرن، مارغوت روبي، كاثي بيتس، سكارلت جوهانسن) فكن كلهن بيضاً وكلهن أمريكيات باستثناء فلورنس بوف نفسها.

 

مقالات ذات صلة