4 نصائح للحفاظ على توازنك النفسي
20 أغسطس 2020

4 نصائح للحفاظ على توازنك النفسي

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

4 نصائح للحفاظ على توازنك النفسي

في عالمٍ يبدو أحياناً وكأنه قد أصابه مسٌ من الجنون، تصبح محاولاتنا الدؤوبة والمُستميتة لمُحاربة المشاعر السلبية التي تُلم بنا في كثير من الأوقات، ضرباً من المستحيل. وكيف لا ونحن دوماً محاصرون رُغماً عنا بفيضٍ غير منقطع من الأخبار السلبية، سواء على شاشات التلفاز أو هواتفنا المحمولة! 

إذاً، كيف لنا أن نحافظ على اتزاننا النفسي وصحتنا العقلية على الرغم من كل ذلك؟ 

تعرفوا مع "كل الأسرة" إلى 4 خطوات ستساعدكم في الحفاظ على سلامتكم النفسية ومقاومة التشوش الذهني. 

ابتعدوا عن شاشاتكم لبعض الوقت 

ابتعدوا عن شاشاتكم لبعض الوقت

ونحن نعني بذلك جميع الشاشات المحيطة بكم؛ شاشات التلفاز والكمبيوتر والهواتف الذكية! إذا وجدتم أنفسكم محاصرين بالأخبار السيئة أو المُحبطة من كل جانب، ننصحكم بالابتعاد عن شاشاتكم لبعض الوقت لتصفية أذهانكم وتنقيتها من الأفكار السلبية المتلاحقة التي تعصف بها. 
حاولوا التواصل مع عائلاتكم أو مع الأشخاص الذين ترتاحون إلى صُحبتهم والحديث معهم بشكلٍ مباشر، وليس عن طريق مواقع التواصل وستلاحظون أنكم أصبحتم أكثر هدوءًا واتزاناً.

مارسوا التأمل لمحاربة التشوش الذهني

مارسوا التأمل لمحاربة التشوش الذهني

جميع من مارسوا رياضة التأمل يدركون الفارق النفسي الكبير الذي تحدثه في حياتهم اليومية. والتأمل هو رياضة ذهنية وعادة صحية للغاية لتمرين العقل على ترتيب أفكاره وتهدئة سرعة وتيرتها، وبالتالي تصفية الذهن والتخلص من حالات التشوش وتعكر المزاج التي تصيبه. كل ما عليكم فعله هو الجلوس وحدكم في مكان هادئ ومريح لبعض الوقت مع إغلاق أعينكم والتركيز على فكرةٍ إيجابية تسعدكم، وعدم الانسياق وراء أية أفكار سلبية لمدة لا تقل عن 10 دقائق. ستجدون أنفسكم بعدها أكثر استرخاءً وهدوءًا.

اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً

اتبعوا نظاماً غذائياً صحياً

يؤثر نظامنا الغذائي ونوعية الطعام التي تدخل أجسامنا كثيراً على حالتنا النفسية حتى وإن لم ندرك ذلك. لذا علينا الانتباه جيداً لما نأكله والابتعاد عن الوجبات السريعة والتركيز على الأطعمة المفيدة التي تعزز صحة العقل وتساعد على صفاء الذهن. ومن الأطعمة التي تساعد على تقليل التوتر وفقاً لموقع Medical News Today الطبي هي؛ سمك السلمون والبيض والزبادي وبذور دوار الشمس و الشاي الأخضر والبابونج ونبتة الجنسنج والكُركم والشوكولاتة الداكنة.

مارسوا الرياضة 3 مرات أسبوعياً

مارسوا الرياضة 3 مرات أسبوعياً

بدون شك ينبغي أن تكون الرياضة على رأس أولوياتكم اليومية كوسيلة مُهمة وفعّالة لتصفية أذهانكم وإعادة التوازن النفسي إلى حياتكم، وذلك لأهميتها الكبرى ولتأثيرها الإيجابي في تحسين حالتنا النفسية. لهذا ننصحكم برياضة المشي، خاصةً في الهواء الطلق، إذا كان الطقس يسمح بذلك. ويمكنكم أيضاً تجربة اليوغا حيث إن العديد من الدراسات قد أثبتت من أكثر الرياضات المفيدة لتصفية الذهن.

اقرأ أيضًا:
5 طرق تُخلصك من الآثار النفسية السيئة لأزمة كورونا

 

مقالات ذات صلة