احزمي حقائبك.. هذه فوائد السفر وحدك
16 أبريل 2020

احزمي حقائبك.. هذه فوائد السفر وحدك

رئيس قسم المحتوى الإلكتروني في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم المحتوى الإلكتروني في مجلة كل الأسرة

رغم أنك لا تحتاجين إلى سبب للسفر وتدركين جيدًا قيمة التجوال في الشوارع العتيقة والاستماع إلى حكاياتها عن الحضارات والثقافات واختلافات الشعوب وتقاربها. لكن قد تتحججين بعدم توافر الوقت أو المال أو رفيق السفر.
الوقت يأتي بالتنظيم والمال يحكمه التدبير والتخطيط، أما رفيق السفر فأنتِ لست بحاجة إليه دائمًا كما تعتقدين، بل في السفر وحدك فوائد ستجعلك تتغلبين على مخاوفك وتخططين لرحلتك القادمة، رحلة لكِ أنتِ وحدك.

1-أطلقي عنان الإبداع 

أطلقي عنان الإبداع

الإبداع يحتاج إلى صفاء الذهن وراحة البال، يحررك السفر من قبضة الضغوط اليومية ويساعدك على رؤية المشاكل من منظور آخر والتوصل إلى حلول إيجابية، هذا ما أكدته دراسة نُشرت في جامعة إنديانا وآلت إلى أننا نصبح أكثر إبداعًا إذا ابتعدنا عن منطقة الراحة والبيئة المحيطة، كما يؤكد لكِ بحث نشرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس أن اكتساب الخبرات والتعرف إلى الثقافات الأجنبية وصفة فعالة للمبدعين الذين يريدون تحفيز خيالهم ودعم مواهبهم. 

2- تعلمي الاستقلال الحقيقي

تعلمي الاستقلال الحقيقي

ناهضت المرأة من أجل استقلالها و استطاعت تسلق سلم القيادة  متحدية العوائق المجتمعية والأصوات المحبطة  لكن استقلال المرأة الحقيقي لا يأتي إلا من داخلها، وحدها التجارب قادرة على اختبار استقلاليتك ودعمها، في السفر أنتِ مجبرة على اتخاذ القرارات والتواصل مع ثقافات مختلفة، هذا الاستقلال قد  تكتشفين معه جوانبًا جديدة في شخصيتك  مثل  "جانيس ووغ" صاحبة موقع Solotraveler.com التي قررت بعد وفاة شريك عمرها وسفر الأبناء أن  تسافر وحدها لاكتشاف العالم ولم تكن تعلم أنها تعيد اكتشاف نفسها وهي في التاسعة والأربعين من عمرها. فاكتسبت مهارات جديدة وتعرفت إلى العديد من الأشخاص حول العالم رغم طبيعتها الانطوائية وأصبحت الآن تقدم النصائح حول كيفية السفر المنفرد.

3- استمتعي بحرية التخطيط 

استمتعي بحرية التخطيط

أنتِ حرة تمامًا في اختيار الوقت والمكان والنشاطات، لستِ مضطرة للتقيد بآراء الآخرين أو تقديم تفسيرات إذا أردت تغيير مسار الرحلة أو الاستلقاء على الشاطئ برفقة كتابك لساعات، عدم وجود الرفقة أيضآ يعني تجنب خلافات ومناقشات أنتِ في غنى عنها، بل ويعيفك من المحاسبة إذا أخطأت في رقم القطار أو أضعت الطريق.

4- طوري من نفسك 

طوري من نفسك

تطوير الذات يأتي مع التجارب والتعرض باستمرار لمواقف جديدة تتطلب ردود أفعال مختلفة، عند السفر وحدك أنت في مواجهة مستمرة مع نفسك، تتأملين تفاصيل كنت غافلة عنها في خضم مشاغلك اليومية، لهذا يمنحك السفر المنفرد فرصة لمراجعة النفس بعيدًا عن كل المؤثرات اليومية، واختبار قدرتك على التصرف وبالتالي دعم ثقتك بنفسك والتعلم من أخطائها.

5- تخلصي من الاكتئاب

تخلصي من الاكتئاب

بحسب دراسة نشرت في جمعية ويسكونسن الطبية أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 25و 70 سنة، السفر يجعل المرأة أقل عرضة للاكتئاب والتوتر وأكثر رضا في حياتها الزوجية والعملية، وهذا يبدو بديهيًا. فمهما بلغت من النشاط والحماس، يحتاج جسدك إلى عطلة بعيدة تستعدين بها طاقتك وحماسك وتعودين منها إلى عملك وبيتك أكثر نشاطًا وسعادة.

6- افتحي قلبك للتسامح

افتحي قلبك للتسامح

التعارف بين الشعوب يغذي التقارب والتسامح، العادات التي قد تبدو غريبة وغير مفهومة تستطيعين مع السفر إدراكها أو على الأقل تقبلها، وبالتفاعل مع السكان المحليين ستنمو قدرتك على فهم الآخرين، وربما تنجحين في تكوين صداقات خاصة إذا اخترت الاشتراك في جولات الشوارع أو المطابخ المحلية، تفهمك للعالم يحول الكره إلى محبة والاختلاف إلى تقارب فالإنسان عدو لمن يجهل كما يقول الطبيب والكاتب المصري مصطفى محمود.

الآن وقد أدركت فوائد السفر وحدك، إذا عزمتِ المغامرة، هذه أجمل وجهات السفر المنفرد.

 

مقالات ذات صلة