15 أبريل 2024

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

أعلن مهرجان «كان» السينمائي عن قائمته للأفلام المشتركة في المسابقة الرسمية الأولى، وفي مسابقة «نظرة ما» التي تعتبر ثاني أهم تظاهرات هذا المحفل السينمائي الكبير. التالي أهم مفاجآته المتعددة، ومن بينها دخول أول فيلم سعودي إحدى مسابقات هذا المهرجان الذي سيحتفي بدورته السابعة والسبعين ما بين 14 و26 من الشهر المقبل.

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

عودة فرانسيس فورد كوبولا

على القمة بين هذه المفاجآت حضور المخرج الأمريكي فرانسيس فورد كوبولا الذي يعود للسينما بعد غياب ملحوظ بفيلم من الخيال العلمي عنوانه «ميغالوبوليس» (Megalopolice)، مزيّن بقائمة طويلة من الممثلين القدامى والجدد، منهم فورست ويتيكر، ودستين هوفمن، ولورنس فيشبورن، وكاثرين هنتر، وأدام درايفر، وصونيا عمّار.

الفيلم الجديد يعرض داخل المسابقة بعد أن سهر المخرج على إنجازه طوال العامين الماضيين، ليضمن تحقيقه بعدما امتنعت كبريات شركات هوليوود عن تمويله، ما دفعه لتمويله من جيبه الخاص.

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

أول فيلم سعودي متسابق في مهرجان «كان»

«نورة» للمخرج السعودي توفيق الزايدي، هو أول فيلم سعودي يشترك في أي من مسابقات مهرجان «كان»، منذ إنشائه. الفيلم الذي سبق لمهرجان البحر الأحمر في جدّة أن عرضه في العام الماضي، يتناول حكاية أستاذ انتدب للتدريس في بلدة صغيرة، حيث يتعرّض هناك لمشكلة تؤدي إلى طرده. من خلال حكايته يبحث الفيلم في تربة البيئة السعودية عاكساً معالمها البديعة وتقاليدها المثيرة للاهتمام.

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

السنوات الأولى من حياة ترامب

المخرج الإيراني المهاجر إلى الولايات المتحدة، علي عبّاسي، يعرض في «كان» فيلمه الجديد «متدرّب» (Apprentice) الذي يستعرض المرحلة الأولى من حياة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في دراما تنوي تسجيل موقف سياسي منه، مانحاً الدور الأول للممثل سيباستيان ستان.

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

إحتفاء صيني

فيلم الصيني جيا زانغ-كي «عالق في المد» (Caught by the Tides) هو أيضاً بين الأفلام الكبيرة التي يعتمدها مهرجان «كان» في هذه الدورة. المخرج سبق وعرض عدداً من أفلامه في هذا المهرجان، ومن بينها «حياة ساكنة» (2006)، و«لمسة خطيئة» (2013). أهمية المخرج ليس في أه من الجيل الخامس من السينمائيين الصينيين فقط، بل حالياً هو أفضلهم، بعدما توجه رفيقاه تشن كايغ وزانغ ييمو لتحقيق أعمال أقل قيمة من تلك التي باشرا إنجازها وعرضها على شاشة «كان»، قبل نهاية القرن الماضي.

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

عملية خطف

خطف المهرجان الفيلم الجديد للمخرج اليوناني يورغوس لانتيموس، وعنوانه «أنواع اللطف» (Kind of Kindness)، وهو الذي كان عرض فيلمه السابق Poor Things في مهرجان فينيسيا في العام الماضي. ذلك الفيلم انطلق من إيطاليا ليجوب العالم ويجمع، حسب موقع Imdb، ما يفوق 400 جائزة، بينها جائزة أوسكار. يأمل مهرجان «كان» لهذا الفيلم أن يكرر الإعجاب الكبير الذي حازه فيلم لانتيموس السابق.

خمس مفاجآت لابد منها في دورة مهرجان "كان" المقبل.. واحدة منها فيلم سعودي

فيلم من المعلّم

مخرج آخر ينتقل بإنجازه الجديد من المهرجان الإيطالي إلى المهرجان الفرنسي هو الأمريكي بول شرارد، عبر فيلمه الجديد «أو كندا». شرادر تحوّل من كتابة السيناريوهات (وأحد أفلامه الأهم في ذلك الشأن كان «سائق التاكسي») إلى أحد أهم مخرجي السينما الأمريكية. لفيلمه الجديد هذا استعان بالممثل ريتشارد غير والممثلة أوما ثورمان في أحداث مأخوذة عن الواقع حول هروب أمريكيين إلى كندا لتجنب استدعائهم للمشاركة في الحرب الفيتنامية.

اشتراكات أوروبية

وهناك نسبة عالية، كالمعتاد، من الأفلام الأوروبية. لجانب فيلم اليوناني «أنواع اللطف»، وفيلم «بيرد» للأيرلندية أندريا أرنولد، سنشاهد الفيلم الجديد للإيطالي باولو سورينتو، وعنوانه «بارتينوب» من بطولة سيتفاني سندريللي، والأمريكي غاري أولدمن.

في عداد الأفلام الفرنسية هناك «إمليا بيريز» لجاك أوديار و«المادة» (The Substance) لكورالي فارجت، و«مارشيللو ميو» لكريستوف أونوري، لجانب فيلم جديد من جيل ليلوش عنوانه الإنجليزي «قلوب نابضة».

من روسيا فيلم جديد للمخرج كيريل سيبرينكوف عنوانه «ليمونوف: أنشودة إدي» عن حياة الشاعر الروسي إدي ليمونوف، الذي عاش غريباً في بلاده، ثم متسكعاً في نيويورك، قبل أن ينال بعض الشهرة في فرنسا. يقوم بدوره البريطاني بن ويشو.

ومن ألمانيا دراما بعنوان «الفتاة ذات الإبرة» لمانوس فون هورن.

خارج المسابقة فيلمان بارزان من أصل أربعة، هما «أفق: إنشودة أمريكية»، وهو وسترن جديد للمخرج والممثل كَفن كوستنر، وكما تقدّم معنا في الأسبوع الماضي، «فيريوسا: إنشودة ماد ماكس» لجورج ميلر.

الأفلام الرسمية المتنافسة في مهرجان «كان» 2024

The Apprentice, Ali Abbasi Motel Destino, Karim Aïnouz Bird, Andrea Arnold Emilia Perez, Jacques Audiard Anora, Sean Baker Megalopolis, Francis Ford Coppola The Shrouds, David Cronenberg The Substance, Coralie Fargeat Grand Tour, Miguel Gomes Marcello Mio, Christophe Honoré Feng Liu Yi Dai (Caught by the Tides), Jia Zhang-Ke All We Imagine as Light, Payal Kapadia Kinds of Kindness, Yórgos Lánthimos L’amour Ouf, Gilles Lellouche Diamant Brut (Wild Diamond), Agathe Riedinger (First Film) Oh Canada, Paul Schrader Limonov – The Ballad, Kirill Serebrennikov Parthenope, Paolo Sorrentino Pigen Med Nålen (The Girl with the Needle), Magnus Von Horn

أفلام مسابقة «نظرة ما» في مهرجان «كان»

Norah, Tawfik Alzaidi The Shameless, Konstantin Bojanov Le Royaume, Julien Colonna (First Film) Vingt Dieux!, Louise Courvoisier (First Film) Le Procès Du Chien (Who Let the Dog Bite?), Lætitia Dosch (First Film) Gou Zhen (Black Dog), Guan Hu The Village Next to Paradise, Mo Harawe (First Film) September Says, Ariane Labed (First Film) L’histoire De Souleymane, Boris Lojkine Les Damnés (The Damned), Roberto Minervini On Becoming A Guinea Fowl, Rungano Nyoni Boku No Ohisama (My Sunshine), Hiroshi Okuyama Santosh, Sandhya Suri Viet and Nam, Truong Minh Quý

 

 

 

مقالات ذات صلة