15 يونيو 2022

انتبهي.. هذه العلامات تعني انتهاء صلاحية مساحيق التجميل

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

انتبهي.. هذه العلامات تعني انتهاء صلاحية مساحيق التجميل

ليس من غير المألوف استخدام نفس مساحيق التجميل لسنوات خاصة إذا كان شيئًا لا تستخدمين منه سوى القليل جدًا في كل مرة، مثل أحمر الخدود أو محدد العيون. ولكن هل تعلمين أن لمساحيق التجميل ومنتجات العناية بالبشرة تاريخ انتهاء الصلاحية؟

وقد يكون عمرها أقصر مما تعتقدين، ويعتمد الوقت الذي يستغرقه انتهاء هذه الصلاحية على نوع المستحضر وكيفية تخزينه وما إذا كانت العبوة مغلقة أو مفتوحة.

تنتهي صلاحية جميع مستحضرات التجميل في نهاية المطاف عادةً في غضون عامين من الشراء وأحيانًا أقل من 3 أشهر لمكياج العيون.

كم من الوقت تستمر دون فتح؟

تواريخ انتهاء الصلاحية التي ترينها مطبوعة على أداة التجميل أو على العبوة هي إرشادات لما بعد فتح المنتج. قد يكون من الصعب معرفة متى تنتهي صلاحية المساحيق غير المفتوحة بسبب أن التاريخ غير مختوم على العبوة.

بشكل عام إذا تم التخزين بشكل صحيح في مكان بارد وجاف فإن معظم المساحيق المغلفة غير المفتوحة تمامًا يمكن أن تستمر لمدة 2 إلى 3 سنوات. ومع ذلك يمكن أن تتحول المنتجات الكريمية التي تحتوي على زيوت أو زبدة، مثل كريم إخفاء العيوب أو أحمر الخدود السائلة، في وقت مبكر لأن الزيت يمكن أن يفسد. وإذا كان المنتج عبارة عن تركيبة مساحيق طبيعية بدون مادة حافظة قوية فقد تفسد أيضًا حتى لو كان مغلقًا.

فجميع المواد الحافظة الموجودة في المساحيق تتحلل بمرور الوقت حتى إذا كان المنتج غير مفتوح، لذلك يجب ألا تحتفظي بأي منتج أبدًا لأكثر من 3 سنوات.

انتبهي.. هذه العلامات تعني انتهاء صلاحية مساحيق التجميل

هل يكون تاريخ انتهاء الصلاحية تلميحاً أو تصريحاً؟

يشير رمز «الفترة بعد الفتح» المطبوع على المساحيق

(«M») إلى عدد الأشهر بين اليوم الذي يتم فيه فتح المنتج ويوم انتهاء صلاحيته، هذه هي مدة صلاحية مساحيق التجميل، ويجب التخلص منها بعد هذا الوقت ،ولكن إذا كنتِ تستخدمينه بعد مرور فترة قصيرة على انتهاء صلاحيته فربما لا تتضررين ولكنك تلاحظين أنه لا يعطي أفضل النتائج.

قد تكون للمنتجات مثل محدد الشفاه أو أقلام تحديد العيون فترة صلاحية أطول، وحتى لا تفسد قبل موعدها عليك غسل يديك قبل استخدامها، وتنظيف الفرشاة وعدم مشاركتها مع الأخريات.

جدول المنتج وتاريخ الصلاحية الافتراضي

يمكنك أن تتوقعي عمومًا أن تستمر مستحضرات التجميل الخاصة بك لفترة طويلة اعتمادًا على النوع، وفي التالي جدول بفترة صلاحية الأنواع شائعة الاستخدام:

فترة الصلاحية بالأشهر المنتج:

  • 18–24: محدد الشفاه
  • 12–18: ملمع الشفاه
  • 12–18: كريم الأساس وخافي العيوب
  • 3–6: الماسكارا
  • 3–6: محدد العيون السائل
  • 12–18: المنتجات الكريمية
  • 12–18: منتجات المساحيق

ماذا عن منتجات العناية بالبشرة؟

انتبهي.. هذه العلامات تعني انتهاء صلاحية مساحيق التجميل

تنتهي صلاحية منتجات العناية بالبشرة ويجب وضع علامة عليها بتاريخ انتهاء الصلاحية، وكثيرًا ما يتعرض أي شيء محفوظ في مرطبان أو يأتي داخل قطارة، كالمصل على سبيل المثال، للهواء والبكتيريا على اليدين ويجب التخلص منه بعد حوالي 9 أشهر.

قد تستمر المنتجات التي تأتي في مضخة لمدة تصل إلى عام.

بعد تاريخ انتهاء الصلاحية لن تعمل المكونات النشطة بالشكل الأمثل لذلك كوني حذرة بشكل خاص مع تواريخ انتهاء صلاحية عامل الحماية من الشمس والواقي من الشمس، وإذا كنت تستخدمين منتجاتك بانتظام فلن تواجهي مشكلة في إنهائها قبل انتهاء صلاحيتها.

إذا كنت تستخدمين مستحضرات العناية بالبشرة من حين لآخر فالعبوات الصغيرة خيار أفضل لك.

قد تصبح منتجات التجميل منتهية الصلاحية جافة أو مفتتة، ويجب ألا تستخدمي الماء مطلقًا لترطيبها لأنه قد يتسبب في دخول البكتيريا.

قد لا تبدو أصباغ الألوان نابضة بالحياة، وربما تبدو المساحيق مضغوطة للأسفل، أي أن شكل عبوتها قد اختلف، وبالتالي يصبح استخدامها غير سهل. يمكن أن تبدأ المنتجات منتهية الصلاحية أيضًا في إيواء البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حَبّ الشّبَاب أو طفح جلدي أو التهابات العين، ومن المهم بشكل خاص عدم استخدام منتجات تجميل العيون بعد انتهاء صلاحيتها لأن العين حساسة.

 

مقالات ذات صلة