28 مارس 2022

نصائح للحفاظ على نشاطك وصحتك في رمضان

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

نصائح للحفاظ على نشاطك وصحتك في رمضان

من المهم للغاية اتباع إرشادات الخبراء والأطباء فيما يتعلق بالحفاظ على صحتك أثناء شهر الصوم، لأن حسن التصرف سيمدك بالطاقة التي تعزز أداء واجباتك الدينية واستغلال وقتك في الطاعات على أكمل وجه.

فيما يلي بعض النصائح العملية لدعم صيام آمن وناجح خلال شهر رمضان:

1- لا تفوت وجبة السحور

قد يصعب على الكثير من الناس الاستيقاظ باكراً وتحضير الطعام كما قد يصعب عليهم أيضاً إيجاد الشهية لتناول الطعام في ساعات الصباح المبكرة، ولذلك يختار الكثيرون التخلي عن هذه الوجبة. ولكن يجب أن نفهم أن هذا الخيار خطأ، فمن المهم جداً أن لا تفوتك هذه الوجبة لأنها ستؤثر في مستوى الطاقة لديك طوال اليوم.

كما أن كثيراً ما يلجأ الناس إلى تناول الكربوهيدرات البسيطة في السحور، لكن هذه الكربوهيدرات البسيطة لن تزودك بالطاقة على المدى الطويل. بدلاً من ذلك، نوصي بتناول الحبوب الكاملة الممزوجة مع الدهون والبروتينات الصحية وكذلك الفواكه والخضراوات.

2- حافظ على ترطيب جسمك

بشكل عام، يعد شرب الماء مهم للغاية وله العديد من الفوائد الصحية. وعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى سوء الحالة المزاجية وزيادة التعب وزيادة حالات الإمساك. يمكن أن يؤثر ذلك في مستويات الطاقة والذاكرة لديك كما يؤثر أيضاً في صحتك الهضمية.

الحفاظ على تناول الماء يمكن أن يساعد أيضاً على إدارة الحالات الصحية المزمنة وله دور في الوقاية من الصداع وعلاجه، والصداع النصفي، وحصوات الكلى والحفاظ على ضغط الدم.

هناك أيضاً بعض الأدلة على أن تناول كميات كافية من الماء يقلل من الشهية. هذا مفيد بشكل خاص في شهر رمضان فهو قد يساعدك على عدم الشعور بالجوع خلال ساعات الصوم.

قد يصعب على الكثير من الناس شرب الكميات الكافية من السوائل في شهر رمضان، لكن إذا نظمنا عملية الشرب نستطيع ذلك. ننصحك باستخدام المنبه على هاتفك المحمول لتذكيرك بشرب الماء. كما يمكنك وضع زجاجة ماء خاصة بك طوال الليل والشرب منها كلما استطعت.

حاول أيضاً اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل:

  • الشوربة
  • شراب اللبن
  • الزبادي
  • العصير الطازج
  • الفراولة
  • البطيخ
  • الشمام
  • الخيار
  • الفلفل الحلو
  • الطماطم

نصائح للحفاظ على نشاطك وصحتك في رمضان

3- تنبه لكميات الطعام

رمضان ليس حدثاً ليوم واحد، فهو يستمر لمدة شهر. الكثيرون يتصرفون على أن الإفطار هو احتفال، فيقومون بالإفراط في تناول الأطعمة كل مساء. قد يؤدي ذلك إلى الشعور بإرهاق وزيادة الوزن والشعور بعسر في الهضم. ننصحك بالتنبه إلى كمية ونوعية الطعام الذي تتناوله من خلال استخدام طبقك كدليل.

حاول تقسيم طبقك على النحو التالي:

  • خضار أو سلطة: نصف الطبق.
  • الكربوهيدرات: ربع الطبق.
  • البروتين: ربع الطبق.

4- افهم حالتك الصحية

لا تعني الإصابة بحالة طبية مزمنة أنك غير قادر على الصيام. ومع ذلك، فهذا يعني أنه من الضروري التخطيط مسبقاً وإجراء التعديلات اللازمة ليكون صومك آمناً.

يمكن للأشخاص الذين يعانون حالات طبية شائعة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم الصيام طالما أن حالتهم مستقرة ويتم التحكم فيها جيداً من خلال الدواء والحمية. ومع ذلك، سيحتاج هؤلاء إلى مراقبة سكر الدم وضغط الدم عن كثب، وشرب كميات كافية من الماء وتعديل توقيت الأدوية.

يجب أن تتحدث مع طبيبك للتأكد من أن الصوم آمن لك. يجب عليك أيضاً التحدث إلى اختصاصية التغذية لتعديل نظامك الغذائي خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري.

5-واصل نشاطك البدني

يجد الكثير من الناس صعوبة في الحفاظ على نشاطهم البدني خلال شهر رمضان. ما أنصح به هو وضع خطة مسبقة للتمرين والالتزام بها. أنصحك بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً إما ساعة قبل آذان المغرب أو ساعتين بعد وجبة الإفطار.

 

مقالات ذات صلة