7 مارس 2024

عِثّ الطعام.. علامات وجوده.. كيف نتجنبه ونمنع تكاثره؟

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

عِثّ الطعام.. علامات وجوده.. كيف نتجنبه ونمنع تكاثره؟

الفراشة من أجمل المخلوقات الصغيرة، هي رقيقة، لطيفة، ذات أجنحة ملوّنة تسرّ كل ناظر إليها، وعندما نذهب إلى الحقول ونرى الفراشات تطير من زهرة إلى زهرة، نشعر بالسعادة، وقد يحملنا الحنين إلى الطفولة لنركض خلفها، ونتركها ترتاح على أيدينا بأمان، فترفرف بأجنحتها حائرة بين البقاء على يد الإنسان، أو الطيران بحرية في البساتين والحقول.

لكن الفراشات وإن لم تكن مؤذية، فهي في بعض الأحيان دليل على وجود مشكلة ما. فالفراشات المنزلية، أو عِثّ الطعام، التي نراها تطير في المطبخ خصوصاً، تدلنا على أن شيئاً ما يحدث في مطبخنا في غفلة عنا.

عِثّ الطعام.. علامات وجوده.. كيف نتجنبه ونمنع تكاثره؟

ما هو عِثّ الطعام؟

إنه تلك الفراشة الصغيرة الرمادية المائلة إلى البني، التي تظهر في المطبخ بشكل خاص، وقد تجتاح المكان إن لم نعمل على القضاء عليها، بالتخلص من أسباب ظهورها وتكاثرها، فكيف السبيل إلى معرفة مخابئها لقطع شهيتها إلى الطعام؟

إنها في الواقع فراشة شرهة، تحب الطحين، الأرز، المعجنات، البقوليات، وأيضاً الشوكولاتة! فهي تفضل الأطعمة العضوية، ولا شيء يمكن أن يوقف نهمها في التهام ما يحلو لها من طعام.

وهذه الفراشة الرمادية الصغيرة، ليست خطرة، ولكنها تتكاثر بسرعة فائقة، الأمر الذي يجعلها كائناً طفيلياً بامتياز. تعيش أنثى عثّ الطعام البالغة من أسبوع إلى أسبوعين (دورة حياة العِث الكاملة 8 أسابيع)، ويمكنها أن تضع حتى 200 بيضة تفقس في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام فقط. وفي قرابة شهر واحد تتحول اليرقات إلى فراشات، وتستمر دورة حياتها وتكاثرها، مادام الطعام متاحاً لها.

وعِثّ الطعام لا يحب الأجواء الباردة، فهو يتكاثر حيث الحرارة المعتدلة، وقد تطول دورة حياته إلى شهر كامل في درجة حرارة 30 مئوية، وتقل من 4 إلى7 مرات في درجة حرارة 10 مئوية.

إذن، فالصيف هو الفصل المفضل لتكاثر عث الطعام، وبما أن درجة حرارة المطبخ في الصيف أو في الشتاء، غالبا ما تكون قريبة من 20 درجة مئوية، فهو يجد فيه مرتعاً خصباً لتكاثره.

كيف نكتشف وجود عِثّ الطعام في المطبخ؟

لا يظهر عث الطعام مصادفة في خزائن المطبخ، فهو ينتقل غالباً مع الأطعمة التي نشتريها من المحلات التجارية، ويكفي وجود شرنقة واحدة ملتصقة بمنتج ما، حتى يبدأ اجتياح العثّ للمطبخ.

من ناحية أخرى، يمكن أن يأتي العِث إلى المنزل عن طريق النوافذ المفتوحة من بيت جار لديه هذه المشكلة.

ويمكن ملاحظة وجود عث الطعام عند رؤية ديدان صغيرة بيضاء في الأطعمة، وهذه هي اليرقات، كما يمكن رؤية شرانق حول أغطية المرطبانات وحافظات الطعام، أو حتى على السقف، وهي لاصقة وذات لون أبيض شفاف.

وعث الطعام يحب الظلام، وأكثر انتشاره وقت الغروب، وفي النهار تطوي الفراشات أجنحتها، وتكون هادئة، ومتوارية عن الأنظار، لذا تشكل صعوبة اكتشافها، فرصة سانحة للتكاثر، أكثر فأكثر.

عِثّ الطعام.. علامات وجوده.. كيف نتجنبه ونمنع تكاثره؟

كيف نتخلص من عِثّ الطعام؟

عندما تكتشفين وجود عثّ الطعام، ضعي كل علب المنتوجات المفتوحة والملوثة في كيس مغلق الإحكام، ثم ارميها في القمامة. وابحثي كذلك في العلب المغلقة، إذ ربما تجدين يرقات مختبئة في القاع. بعد هذا الفحص الدقيق، أخرجي كل محتويات الخزانات ونظفيها جيداً، خصوصاً في الزوايا، لأن اليرقات تعشق أن تعشش فيها.

بعد ذلك، نظفي الخزائن باستخدام شافط كهربائي، وامسحي بدقة كل الزوايا والأسطح بماء الجافيل. كما يمكنك رش مبيد حشري خاص بالقضاء على عثّ الطعام، ولكن حاذري فهذه المواد سامة، ويفضل ألا تستخدميها إلا إذا عجزتِ عن القضاء على العِث.

أخيراً ضعي الأطعمة في علب محكمة الإغلاق، ولكن اعلمي أن اليرقات يمكن أن تدخل عبر الأغطية، لذا احرصي على التأكد من إغلاق كل المنافذ عليها جيداً.

بعد انتصارك في حربك على عث الطعام، ومنعه من مشاركتك وعائلتك وجباتكم، تأكدي أنك لو سبق وأكلتها مراتٍ مع الطعام، فإنها غير ضارة، وفي بعض البلدان يتناولونها كأطباق مفضّلة!!

عِثّ الطعام.. علامات وجوده.. كيف نتجنبه ونمنع تكاثره؟

نصائح لوقاية مطبخك من هجوم عثّ الطعام:

كي تتجنبي ظهور الفراشات المزعجة في المنزل، والتي، كما ذكرنا سابقاً، قد تدلّ على وجود طعام فاسد وقديم، عليك اتّباع النصائح التالية:

  • تأكّدي من تاريخ انتهاء صلاحية أكياس البقوليات والحبوب للاستخدام.
  • اشتري كميات قليلة من الأطعمة التي ستخزنينها وحسب حاجتك لا أكثر حتى لا تفسد.
  • احفظي الحبوب في أماكن باردة مثل الثلاجة ولا تخرجيها إلا وقت الاستخدام.
  • نظّفي المرطبانات أو الزجاجات قبل استخدامها.
  • يساعد وضع أوراق الغار في أماكن التخزين بالمطبخ كثيراً في منع ظهور العِث.
  • ضعي البهارات الفاسدة في كيس، اربطيه بإحكام ثم ارميه بعيداً.
  • استخدمي قاتل البعوض للتخلص من العِث الحي المزعج، ولكن احذري من وصوله إلى الطعام.

 

مقالات ذات صلة