20 يونيو 2022

هل يعاني طفلك من الأكزيما؟.. إليكِ أفضل طرق العلاج

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

هل يعاني طفلك من الأكزيما؟.. إليكِ أفضل طرق العلاج

وجدت دراسة بريطانية حديثة أنه لا يوجد فرق في مدى استجابة الأكزيما للمستحضرات أو الكريمات أو المراهم أو المواد الهلامية. ومع ذلك يرى بعض الخبراء أن بعض المرطبات تعمل بشكل أفضل مع أنواع من البشرة وأجزاء من الجسم.

يُطلق مصطلح الأكزيما على مجموعة من الأمراض الجلدية غير المعدية التي تسبب الحكة والالتهاب وعدم الراحة، وتحدث عادةً في السنة الأولى من حياة الطفل، ويُعد «التهاب الجلد التأتبي» هو النوع الأكثر شيوعاً ويصيب ما يصل إلى 20% من الأطفال.

ما أفضل مرطب للأكزيما عند الأطفال؟

قد تساعد المرطبات، المعروفة أيضاً باسم المطريات، في علاج الأعراض وتعمل كحواجز أمام المهيجات وتقلل الالتهاب. هذه المنتجات موصى بها أو موصوفة لتهدئة البشرة ومنع النوبات الجلدية جنباً إلى جنب مع مضادات الالتهاب مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية.

كانت الأبحاث التي تُظهر أفضل مرطب للأكزيما عند الأطفال محدودة للغاية، ويُعتقد أن تجربة في المملكة المتحدة كانت هي الأولى من نوعها لمقارنة فاعلية أربعة أنواع رئيسية من المرطبات:

  • المستحضرات
  • المراهم
  • الكريمات
  • المواد الهلامية

أجرى البحث علماء في جامعة بريستول في المملكة المتحدة، ويقولون إن النتائج التي توصلوا إليها تتحدى الاتفاقيات حول عدد المرات التي يجب فيها استخدام المرطبات، والأنواع الأقل احتمالاً للتسبب في المشاكل، وأي المرضى يجب التوصية بأنواع معينة لهم.

شملت الدراسة 550 تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و12 سنة، وتم توزيعهم بشكل عشوائي على مجموعات لاستخدام أحد أنواع المطريات الأربعة، ووصف طبيب أسرة الأطفال المرطبات مع توجيهات لتطبيقها مرتين يومياً وحسب الحاجة.

وأبلغ الآباء عن ملاحظاتهم أسبوعياً لمدة 16 أسبوعاً مع فحص الأطفال كل أربعة أسابيع حتى 52 أسبوعاً. واكتشف الباحثون أنه لا يوجد نوع أكثر فاعلية من الأنواع الأخرى.

هل يعاني طفلك من الأكزيما؟.. إليكِ أفضل طرق العلاج

عوامل مساعدة لعلاج الأكزيما عند الأطفال

يمكنك منع أو علاج الأكزيما عن طريق الحفاظ على بشرة طفلك من الجفاف أو الحكة وتجنب المحفزات التي تسبب التهيج.. جربي هذه الاقتراحات:

  • يجب أن يأخذ الأطفال حمامات قصيرة أو الاستحمام بالماء الدافئ (وليس الساخن). استخدام صابون خفيف غير معطر، أو منظفات غير الصابون، ويجفف الجلد قبل وضع الكريم أو المرهم. يجب على الفتيات استخدام مساحيق تجميل غير معطرة ومرطبات للوجه خالية من الزيوت.
  • اسألي الطبيب إذا كان من الجيد استخدام منتجات نقع دقيق الشوفان في الحمام للمساعدة في السيطرة على الحكة.
  • يجب أن يرتدي الأطفال ملابس ناعمة ذات مسام واسعة مثل تلك المصنوعة من القطن.
  • قد يكون الصوف أو البوليستر شديد القسوة أو مزعجاً.
  • حافظي على أظافر طفلك قصيرة لمنع تلف الجلد من الخدش. حاولي أن تجعلي طفلك الصغير يرتدي قفازات مريحة وخفيفة عند النوم إذا كان الخدش في الليل يمثل مشكلة.
  • يجب أن يتجنب الطفل الحرارة الزائدة حتى لا تتفاقم الأعراض
  • يجب أن يشرب الطفل الكثير من الماء الذي يزيد من رطوبة الجلد.
  • تخلصي من مسببات الحساسية المعروفة في منزلك وعلميه تجنب المسببات الأخرى مثل حبوب اللقاح والعفن ودخان التبغ.
  • الإجهاد يمكن أن يجعل الأكزيما أسوأ. ساعدي طفلك على إيجاد طرق للتعامل مع التوتر (مثل التمرين أو التنفس العميق).

*يعتقد بعض الخبراء بأن فاعلية المرطبات تعتمد على منطقة الجلد المصابة على الجسم وشدة المرض، فعلى سبيل المثال تستجيب راحتا اليدين وباطن القدمين بشكل جيد للمراهم. من ناحية أخرى قد تعمل المرطبات الكريمية أو اللوشن بشكل أفضل على الجفون أو الشفة العليا أو الرقبة.

هنالك عوامل قد تقلل من فاعلية المرطب، ويعتقد أن المشكلة في نوع المرطب ولكن يجب الأخذ في الحسبان البيئة المحيطة ودرجة حرارتها وغيرها من الظروف التي قد تزيد الأعراض رغم استخدام العلاج بانتظام.

اقرأ أيضًا: أسباب جفاف فروة الرأس وظهور قشرة الشعر عند الأطفال

هل يعاني طفلك من جفاف البشرة؟

 

مقالات ذات صلة