12 ديسمبر 2022

أفضل 10 أغذية لتجنب حب الشباب

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

أفضل 10 أغذية لتجنب حب الشباب

كل شخص تقريباً في العالم واجه، أو ما زال، مشكلة حب الشباب في وقت ما من حياته، سواء أثناء صباه أو خلال فترة المراهقة، والبعض يظل في دوامة هذه المعاناة لفترة رغم مختلف الحلول التي يقدمها الأطباء.

ولكن المثير أن هناك أغذية معينة ميزتها أنها يمكن أن تخلصهم من هذه المشكلة.. فلنتعرف إليها.

من المعروف أن الهرمونات في فترة المراهقة خاصة تسبب عدداً كبيراً من التغييرات في مجمل جسم الإنسان ومنها بالطبع البشرة.

ولكن ما رأيك لو قلنا لك أن هناك سلاحاً فعالاً ضد حب الشباب موجود في مطبخك؟ نعم، بإمكانك أن تقول وداعاً لفرقعة البثور أمام المرآة كل ليلة بسبب معاناتك من حب الشباب..

إليك 10 أغذية ستساعدك على أن تكون بشرتك صافية ومتألقة:

1- الخيار

نشاهد البعض في التلفاز أو أفلام السينما وهم يضعون شرائح خيار على جفونهم في جلسة استرخاء داخل صالون التجميل أو المنزل، وتبين أن لهذا الفعل حقيقة علمية وفوائد مثبتة.

فالخيار يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وE المعروف عنهما أنهما يمنعان حب الشباب وحالات معينة تصيب البشرة مثل داء الصدفية. وسواء تناولت الخيار أو وضعته على شكل شرائح على البشرة فإنه يحتوي على مكونات ملطفة للبشرة تهدئ البشرة الملتهبة وتقلل الانتفاخ.

2- الليمون

بينما يدعم الليمون خسارة الوزن ويساعد على الهضم، فإنه أيضاً فعال جداً لبشرتك لأنه حينما تهضمه يكون بمثابة قابض طبيعي يعمل على شد البشرة المترهلة ويخفف العيوب. ولكن الليمون هو أحد الأغذية التي لا ينبغي وضعها مباشرة على البشرة لوحده لأنه يحتوي على حامضية يمكن أن يؤذي الطبقة الخارجية التي تحمي البشرة. لذلك فإن الليمون يكون مفيداً جداً وهو في الماء من خلال وصفة، أو توضع خواصه في حزمة واحدة داخل مصل.

3- البطاطا الحلوة

ربما سمع البعض منا عن كريمات وأمصال الريتينول المتنوعة التي تطرحها شركات العناية بالبشرة في الوقت الراهن، ولكن ما رأيك لو قلنا بأن بإمكانك تناولها وهي بأنقى حالتها وبسعر أقل بكثير؟ فالبطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من الريتينول القادرة على إخفاء التجاعيد ومحاربة حب الشباب. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على مادة غذائية تسمى «بيتا كاروتين» التي عندما تأكلها يحولها جسمك إلى فيتامين A. هذه العناصر الغذائية تشكل حماية لبشرتك تمنع عنها تغير البشرة والالتهاب وانسداد المسامات.

4- التوت

سواء كان توتاً أزرق أو توتاً أسود أو توت العليق أو فراولة، فإن هذه الأنواع من التوت الصغيرة ملأى بفيتامين C والكثير من مضادات الأكسدة. وعندما يكون التوت في جسمك يحارب فيتامين C البقع على البشرة والبقع السوداء، ويعمل كذلك على تعزيز صحة الدماغ ويخفض الكوليسترول. والفائدة الأخرى لكل أنواع التوت هي تقليل تجاعيد البشرة، فهي تسيطر على الجذور الحرة، أو الجزيئات غير المستقرة في الجسم، التي هي السبب الرئيسي للتجاعيد والشيخوخة.

أفضل 10 أغذية لتجنب حب الشباب

5- الكينوا

علاوة على الفوائد الجمة للكينوا لصحة جسمك، فهي كذلك تساعد كثيراً بشرتك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف. وفي المتوسط، كوب واحد من الكينوا يحتوي على 17 إلى 27 غراماً من الألياف، وهي كمية ضخمة لتقليل الإمساك. كما تحتوي الكينوا على العديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين E وB. تعمل هذه الفيتامينات القوية على مد بشرتك بالكولاجين، وترمم المسامات، وتقلل الشيخوخة. لذلك، فإن تناول الكينوا بشكل منتظم سيساعد جسمك على التخلص من السموم غير الصحية وينتج بالتالي عن ذلك بشرة صافية وكذلك حب شباب وبقع سوداء أقل.

6- السلمون

السلمون مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والبوتاسيوم وغيرها. ولكن، الأهم من ذلك هو فائدة السلمون لبشرتك بسبب احتوائه على الحوامض الأمينية أوميغا 3 التي تعتبر واقياً مهماً للغاية يحمي بشرتك من ضرر أشعة الشمس ويقلل كذلك مخاطر الإصابة بسرطان الجلد والبقع الشمسية على بشرتك.
كل ما عليك هو تناول السلمون ووضع واقي الشمس لتجنب حروق الشمس في الصيف والاستفادة منها لبشرتك عموماً.

7- المكسرات

ربما لا تكون أول مادة غذائية تفكر بها حينما يتعلق الأمر بالبشرة، ولكن المكسرات بكل أنواعها هي أحد أفضل الأغذية التي يمكنك تناولها من أجل صحة بشرتك. ومهما كانت كميتها قليلة فإن المكسرات ملأى بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل النحاس، الزنك، فيتامين A، فيتامين C وفيتامين E المعروفة بخواصها الرائعة المضادة للشيخوخة. وفيتامين C هو الآخر مفيد جداً لجهاز المناعة، لذلك كلما كانت صحتك أفضل أصبحت بشرتك بأفضل حال. ولكن حذار من تناول الكثير من المكسرات في جلسة واحدة.

8- القرنبيط

للقرنبيط سمعة سيئة لأن طعمه عند البعض غير مستساغ أو يعتقدون أنه غير مفيد للصحة عموماً، ولكن ما رأيك لو عرفت أنهم على خطأ. فهناك العديد من الأطباق التي يمكن أن يصبح مذاقه فيها غير مميز. وعليك تناول المزيد من القرنبيط لأنه غني بعشرات العناصر الغذائية مثل فيتامين A،C، E وB، وقد أثبت العلم أن مضادات الأكسدة هذه، مع الكثير غيرها، قادرة على تخليصك من خلايا الجلد الميتة، وتفتح المسامات، وتقلل التهاب الجلد وتحارب الأشعة فوق البنفسجية.

9- اللفت

يتفوق اللفت على عائلة الملفوف من الخضراوات لأنه مادة كثيفة العناصر الغذائية، فهو غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية وفيه أيضاً كالسيوم، بوتاسيوم، مغنيسيوم وفيتامينات أخرى. وعندما تعمل المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة في اللفت معاً فإنها تقلل التصبغ المفرط وترمم ندوب حب الشباب وتنتج كمية كبيرة من الكولاجين.

10- البابايا

أحد الأغذية المفيد لكل من سطح البشرة وداخل الجسم. فهذه الفاكهة الغريبة تحتوي على إنزيم هضم يدعى «باباين» يحارب حب الشباب ويخفي ندوب حب الشباب ويمنع ظهور البثور. كما أن الفيتامينات والمعادن فيه تعزز مرونة البشرة وتخفي الخطوط الدقيقة. البابايا فاكهة لذيذة وسهلة، يمكنك تناولها كل يوم.

 

مقالات ذات صلة