21 أكتوبر 2020

أضرار صحية صادمة للمشروبات الغازية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

أضرار صحية صادمة للمشروبات الغازية

لا يستطيع بعض الناس تناول أية وجبة بدون أن يتبعوها بعبوة صودا أو زجاجة مياه غازية، بحجة أنهم قد اعتادوا على ذلك أو أنها تساعدهم على الهضم. ولكن هل تعلم أن للمشروبات الغازية أضراراً صحية عديدة وأنها تُعد من أسوأ مصادر السُكر على الإطلاق؟! وذلك لأنها تحتوي إما على السُكروز أو شراب الذُرة عالي الفركتوز، وهما نوعان من السُكر المُصنّع، لا يجيد جسم الإنسان التعامل معهما إذا تم استهلاكهما بكميات كبيرة. 

تعرفوا مع «كل الأسرة» إلى بعض أضرار المشروبات الغازية التي ستقنعكم بالإقلاع عنها على الفور!

via GIPHY

المشروبات الغازية سبب رئيسي في زيادة الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية باستمرار يكونون أكثر عُرضة لزيادة الوزن من الأشخاص الذين لا يتناولونها، وذلك لأن الجسم لا يقوم بامتصاص سكر الفركتوز الموجود في مشروبات الصودا كما يفعل مع السكر الطبيعي (الغلوكوز)، وإنما تقوم الكبد بالتعامل مع هذا النوع من السكر، ولكن إذا كانت الكميات التي يتم تناولها بشكل يومي كبيرة، تضطر الكبد إلى تخزينها كدهون مما يتسبب في زيادة الوزن.

المشروبات الغازية قد تُسبب مرض السكري من النوع الثاني

عندما تقوم الكبد بتخزين سكر الفركتوز الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون، يحدث ذلك في منطقة الخصر والبطن وعلى الأعضاء الحيوية الداخلية في الجسم على وجه الخصوص. وتكمن خطورة هذا الأمر في أن الفركتوز يرتبط بزيادة نسبة الدهون الخطرة إلى حدٍ كبير، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبعض أمراض القلب. ووفقاً لدراسة أجريت على مدار 10 أسابيع – على موقع المركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية - قام 32 شخصاً باستهلاك المشروبات المحلاة إما بالفركتوز أو الغلوكوز. وفي نهاية المدة وجدوا أن أولئك الذين استهلكوا الغلوكوز أصبحت لديهم زيادة في نسبة الدهون المختزنة تحت الجلد، وهي دهون غير مرتبطة بأمراض التمثيل الغذائي، في حين أن أولئك الذين تناولوا الفركتوز رأوا زيادة مطردة في دهون البطن الخطرة.

via GIPHY

المشروبات الغازية تسبب خللاً في إفراز الأنسولين

الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن توزيع الغلوكوز إلى خلايا الجسم من أجل الطاقة. ولكن عندما تشرب المشروبات الغازية المليئة بالسكر، تقل حساسية جسمك تجاه الأنسولين ويصير أكثر مقاومة لتأثيره. وعندما يحدث ذلك، يضطر البنكرياس إلى إنتاج المزيد من الأنسولين لإزالة الغلوكوز من مجرى الدم فترتفع مستويات الأنسولين في الدم. وتُعرف هذه الحالة باسم «مقاومة الأنسولين»، وهي السبب الرئيسي وراء خلل الأيض، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

الأحماض الموجودة بالمشروبات الغازية تسبب تآكل ميناء الأسنان

بالتأكيد السكر الموجود في المشروبات الغازية مضر بالأسنان ويؤدي إلى تسَوُّسها، ولكن ليست هذه هي المشكلة الوحيدة، فالصودا تحتوي أيضاً على حمض الفوسفوريك وحمض الكربونيك، وهذه الأحماض تخلق بيئة حمضية ضارة في الفم تؤدي إلى تآكل طبقة الميناء التي تحمي الأسنان، ومع وجود السكر، فإن ضرر الصودا يتضاعف مع مرور الوقت.

 

مقالات ذات صلة